أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇲🇦

مليوني درهم من الإفريقي للتنمية لدعم الموارد المائية بالمغربية

بنوك عربية

كشفت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية عن رصد منحة مالية بأزيد من مليوني درهم مغربي (2.203.920 درهم مغربي) من أجل تعزيز مساعداتها التقنية لأجل تطوير توفر الموارد المائية بالمملكة المغربية.

وتندرج هذه المنحة، وفق بلاغ للبنك منشور على موقعه الإلكتروني الرّسمي، ضمن مشروع المساعدة التقنية لدراسات تصميم السدود ودراسات الربط البيني التابع لصندوق المساعدة التقنية للبلدان متوسطة الدخل التابع للبنك.

ويسعى هذا المشروع، الذي تمت الموافقة عليه في 21 ديسمبر الماضي 2022، إلى تعزيز المساعدة التقنية للحكومة المغربية من أجل دراسات تصميم السدود وتهيئة مجاري المياه ودراسات الربط البيني للأحواض المائية.

ويتكون الجانب التقني لهذا المشروع من مرافقة مديرية التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والماء، من خلال تزويدها بمساعدة تقنية (يقدمها خبراء رفيعو المستوى) لدراسات تصميم السدود الكبرى والصغرى والمجاري المائية والربط البيني للأحواض الهيدروليكية، إلى جانب ضمان تسيير المشروع ومتابعته وتنسيقه إلى غاية تنفيذه.

ويعمل البنك الإفريقي للتنمية من هذه المساعدات التمكّن من تقييم الجدوى التقنية للسدود الكبيرة والصغرى، وحماية مجاري المياه ومشاريع الربط البيني قبل إطلاقها، وضمان التصميم الأنسب للمشروع، من خلال الشروع في الخبرة الفنية، ثم تأكيد الخصائص التقنية للمشاريع المعقدة باللجوء إلى الخبراء في هذا المجال.

وبين المصدر ذاته إلى أن المناخ شبه الجاف للمغرب يجعل البلد عرضة للمخاطر المناخية، التي تتميز بالتناوب بين أعوام رطبة وأخرى جافة، حيث يزداد الإجهاد المائي أكثر فأكثر، وتتعرض إحتياطيات المياه لضغط كبير، مع تكرار فترات الجفاف الحادة، مستحضراً بلوغ معدل ملء السدود أقل من 27 في المائة في أغسطس 2022، مقارنة بأكثر من 42 في المائة في الفترة نفسها من العام 2021.

ولفت البنك الإفريقي للتنمية في هذا السياق بلجوء المغرب إلى وضع برنامج وطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027، الذي يهدف إلى تسريع الإستثمارات في قطاع المياه، وتوقيع الإتفاقية الإطار بتاريخ في 13 يناير 2020، لإستباق صعوبات توفر الماء الشروب المسجلة بشكل خاص في الأحواض المائية الأكثر تضررا من ندرة المياه بسبب جفاف 2015-2018.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel