أخبار أخبار عالمية فعاليات 🇸🇦

100 مليون نسمة وقعت في الفقر بسبب أزمة كوفيد-19

بنوك عربية

أعلن محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن العالم شهد أزمات إقتصادية حادة في الأعوام الأخيرة، مشيراً إلى أزمة جائحة كوفيد-19 والتي أثرت على المشهد على الأقل 100 مليون نسمة وقعت في الفقر.

وبين الجاسر، خلال مؤتمر القطاع المالي المنعقد بالرياض اليوم الأربعاء بتاريخ 15 مارس 2023 أن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا فاقمت أزمة الغذاء في العالم، هذه الأزمات أحدثت تحولات كبيرة بالإقتصاد العالمي، وهذا الأمر تضاعف مع الركود الإقتصاد مما أدى إلى تبعات إقتصادية أثرت على الدول الفقيرة.

وأكد الجاسر، على أن النظرة الاقتصادية العالمية أصبحت أكثر ضبابية، ومعدل التضخم وإنعدام الأمن الغذائي أدى إلى زيادة معدلات الفقر والجوع، وإذا لم تتخذ إجراءات آنية لن نكون قادرين على التعامل مع هذه الأزمات، وهناك مشكلات إقتصادية متعددة.

ولفت رئيس البنك الإسلامي للتنمية إلى أن البنوك الإنمائية تعلب دورا محوريا في التنمية وهو ما يتماشى مع سياسات الدول الأعضاء.

وقال: “السياسات التي يمكن أن تضعنا على طريق التعافي؛ يجب تعظيم الأثر الحكومي ولا بد أن تحدد المصارف الإنمائية الأولويات العالمية مثل هشاشة الإقتصاد العالمي والأمن الغذائي وغيرها، وهذه الأمر يتطلب الموارد المالية الضخمة، ولا بد أن تعمل تلك المصارف الإنمائية على إيجاد مؤسسات ومنظومة مالية قوية يمكن أن تكمل أهداف معظم الدول الأعضاء”.

وشدد الجاسر، على أن الحكومات ومؤسسات التنمية الإقتصادية والمستثمرين لابد أن يعملوا سويا لتعظيم توفير الأموال ولا يجب أن تتخلى المصارف الإنمائية عن أهدافها وهذا الأمر سيلعب دور كبيرا من خلال توفير منظومة بمشاركة القطاع الخاص؛ لا بد أن تكون هناك مشاركة للمخاطر.

مواضيع ذات صلة

الإسلامي للتنمية يبحث سير المشاريع الحالية والمستقبلية في مصر

Nesrine Bouhlel

النقد العربي والإسلامي للتنمية ينظمان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم اجتماع مجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة العربية

Nesrine Bouhlel