أخبار أخبار عالمية مميز

2600 دولار للأونصة.. تحليلات حول قفزة أونصة الذهب

بنوك عربية

تعمل البنوك تحسين أوضاعها بعد إنهيار بعض البنوك الأمريكية، وإتخاذ البنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) قراراً مصيريّاً حول أسعار الفائدة، مما هيّأ الظروف لأسعار الذهب أن تتحرك بحرية أوسع.

وبينت تينا تينغ  محّللة الأسواق CMC Markets أنّ من المرجّح أن يقوم الفدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، ممّا سينعكس إيجابيّاً على ارتفاع أسعار الذهب مرّة أخرى بسبب إنخفاض إضافي محتمل في عوائد الدولار والسندات الأميركية،.

وتتوقّع “تينغ” أن يتم تداول أسعار الذهب بين 2500 دولار أمريكي و 2600 دولار أمريكي للأونصة.

وزاد تدفُّق المستثمرين على شراء الذهب وسندات الخزانة الأميركية بعد أن تضررت أسهم البنوك بسبب الإنهيار المالي في بنكي وادي السيلكون وكريدي سويس.

واخترق الذهب يوم الإثنين 20 مارس 2023 حاجز الـ 2000 دولار أمريكي، ليحقّق أعلى مستوى له منذ مارس 2022، حيث ارتفع الذهب بنحو 10 في المائة منذ أوائل مارس عندما بدأت الأزمات تتوالى على قطاع البنوك.

ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب عند تسوية تعاملات، اليوم الخميس، مسجلاً  أعلى مستوى منذ أكثر من عام.

وربح سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر 46.3 دولار خلال الجلسة، ليصعد بنسبة 02.6 في المائة، عند مستوى 1995.9 دولار أمريكي للأوقية.

وأفادت بيانات “FactSet” أن مستوى الذهب المسجل يعد أعلى سعر منذ 10 مارس من العام الماضي.

وبحلول الساعة 6:25 مساء بتوقيت جرينتش، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 01.5 في المائة بمقدار 29.2 دولار أمريكي، عند مستوى 1999.3 دولار أمريكي للأوقية.

وتراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، الثلاثاء الماضي، مسجلة أكبر خسارة في جلسة واحدة في حوالي 6 أسابيع، في تحول سريع بعد أن كانت تجاوزت الأوقية حاجز 2000 دولار أمريكي، الاثنين الماضي.

وهبط سعر العقود الآجلة المعدن الأصفر حينها بنسبة 02.1 في المائة، لتفقد 41.7 دولار أمريكي، ليغلق عند مستوى 1941 دولار أمريكي للأوقية.

قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي 

ويأتي أداء الذهب بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة بوتيرة أقل من المتوقع – مشيرا إلى إمكانية زيادة أخرى خلال العام الجاري.

وتشير التقديرات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة التشديد النقدي.

وقال جيروم باول رئيس البنك المركزي “الفيدرالي” الأميركي بأول، أمس، إن البنك سيرفع أسعار الفائدة بمعدل أكبر إذا لزم الأمر.

وذكّر “باول” خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لجنة السياسات النقدية، بأن النظام المصرفي الأميركي متين، مشددا على أن الاحتياطي الفيدرالي “عازم على أخذ العبر” مما حصل.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel

جوليوس باير يتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 3.1% في 2024

Nesrine Bouhlel