أخبار مميز 🇧🇭

عدنان يوسف: “تدفقات استثمارية ضخمة في صناعة التكنولوجيا”

قال عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية سابقًا في تصريح خاص بجمعية مصارف البحرين إن صناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة تشهد تدفقات استثمارية ضخمة، لافتاً إلى أن بعض الإحصائيات تشير إلى أن حجم الاستثمارات التراكمي في التكنولوجيا المالية حول العالم حتى شهر نوفمبر 2016 قد زاد على 100 مليار دولار، في أكثر من 8800 شركة.

ونقلا عن موقع الجمعية فقد ذكر عدنان يوسف في عدة مقالات إنه على صعيد المنطقة، سُجّل وجود 105 شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في نهاية العام 2015 في 12 دولة عربية. يتركز 73% من هذه الشركات في 4 دول هي الإمارات العربية المتحدة (30 شركة)، مصر (17 شركة)، الأردن (15 شركة) ولبنان (15 شركة). وتتوقع الدراسات ارتفاع عدد الشركات الناشئة في هذا المجال إلى 250 شركة بحلول عام 2020. في الواقع، 84% من مجمل الشركات الناشئة تقدّم خدمات المدفوعات والإقراض، في حين أن 16% فقط دخلت الموجة الثانية من خدمات التكنولوجيا المالية.

ولفت عدنان إلى أن الدراسات تحدد عدة دوافع يمكن أن تشكّل محفزًا أساسيًا للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، أولها أن أقل من خُمس الأفراد البالغين يمتلكون حسابًا مصرفيًا، أمّا الأفراد الباقون فليس لديهم حسابات ما يعني عدم استفادتهم من الخدمات المصرفية. لكن في المقابل يزداد عدد الأفراد الذين يمتلكون هاتفًا ذكيًا. وبرغم أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل بين 80% و90% من المؤسسات وتوفر 20% إلى 40% من جميع وظائف القطاع الخاص، إلّا أن نسبة إقراضها تبلغ 8% من القروض الائتمانية التي تقدّمها البنوك العربية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذه الإشكالية قد تحلّها التكنولوجيا من خلال منصات الإقراض المباشر والتمويل الجماعي للمشاريع الاجتماعية والإبداعية.

وأوضح أن الأسباب وراء الاهتمام بالتكنولوجيا المالية تختلف بين الأفراد والمستثمرين والبنوك. فقد اهتم الأفراد بالتكنولوجيا المالية بسبب انها توفر الوقت والمجهود من حيث طرق الدفع ولأنهم يريدون تجربة نوع جديد من التكنولوجيا في مجال الدفع المالي تعطيهم الراحة والأمان. 

فيما رأى عدنان أن المستثمرين وأصحاب المشروعات، ينصب اهتمامهم على استخدام وسائل التكنولوجيا المالية لأنها تسهل عملية أداء الأعمال التجارية. وقد أصبحت عملية نقل الأموال لتمويل المشروعات للفرد او الشركة أسرع وأسهل من الطرق العادية.

كما أكد يوسف بحسب ورقة للجنة بازل، بأن المصارف لا تزال تركّز في المقام الأول على تطبيقات التكنولوجيا المالية في عمليات المدفوعات. إلا أنها تتطلع على نحو متزايد لاستخدام التكنولوجيا عبر”سلاسل القيم” (Value chain) بأكملها، لكن اختيار التكنولوجيا المالية المناسبة والتطبيق الناجح لها، لا تزال تشكل تحدياً للمصارف، خاصة تلك التي لديها ثقافة ابتكارية ضعيفة. أما بالنسبة إلى المصارف العالمية الكبيرة فهي تستخدم عدداً كبيراً من المقاربات للتعامل مع التكنولوجيا المالية، وهي تأمل في خفض تكاليفها على المدى الطويل، مع الحفاظ على حصتها السوقية وذلك عبر تقديم منتجات مصرفية مبتكرة لعملائها.

مواضيع ذات صلة

“ستاندرد اند بورز” تثبت التصنيف الائتماني السيادي للأردن 

Baidaa Katlich

النقد الدولي يوافق على برنامج جديد للأردن بقيمة 1.2 مليار دولار

Baidaa Katlich

العربي الإسلامي الدولي “أقوى بنك لخدمات الأفراد في الأردن”

Baidaa Katlich