أخبار أخبار عالمية

بنك انجلترا يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

أبقى بنك انجلترا المركزي بحسب وكالة رويترز للأنباء على أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الخميس ولمح البنك إلى زيادات أسرع قليلا في تكاليف الاقتراض مستقبلا إذا مضت عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسلاسة، لكنه حذر من حالة من عدم اليقين إذا جاء الانفصال في مارس آذار القادم محملا بتبعات سلبية.

وقال بنك انجلترا نقلا الوكالة إن صانعي السياسات التسعة صوتوا بالإجماع على الإبقاء على سعر الفائدة عند 0.75 بالمئة، بما يتماشى مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين، بعد زيادة سعر الفائدة في أغسطس آب للمرة الثانية فحسب منذ الأزمة المالية.

وترى الوكالة أن الانفصال البريطاني يهيمن على التوقعات الخاصة بخامس أكبر اقتصاد في العالم، والذي يشهد تباطؤا للنمو منذ قرار التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أُجري في يونيو حزيران 2016، ولا يتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين زيادة أسعار الفائدة مجددا حتى منتصف 2019.

وبينت الوكالة أن الجنيه الاسترليني واصل مكاسبه بوتيرة متواضعة مقابل الدولار الأمريكي، ليبلغ أعلى مستوى له خلال الجلسة بعد إعلان البنك المركزي البريطاني.

وقال البنك المركزي إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على نحو يحمل تبعات سلبية قد يؤدي إلى ضغوط تضخمية ناجمة عن ضعف العملة، وتضرر سلسلة الإمداد ورسوم تجارية محتملة، مما يشير إلى أنه قد يضطر لزيادة أسعار الفائدة.