أخبار مميز 🇹🇳

البنك الألماني للتنمية يقرض تونس 150 مليون يورو

بنوك عربية

وقّع البنك الألماني للتنمية ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية، اتفاقا بقيمة 150 مليون يورو، أي ما يعادل 482 مليون دينار، ستوجه لإرساء المرحلة الأولى من برنامج دعم اصلاحات القطاع العمومي وسيساهم هذا التمويل في تحقيق استقرار ميزانية الدولة التونسية وتمكينها من التحرك في خضم الازمة الناجمة عن كوفيد – 19.

وحسب بيان أصدره البنك الألماني للتنمية، أمس الثلاثاء 14 يوليو، يأتي هذا الاتفاق في إطار برنامج الدعم الدولي الذي يمتد على سنوات، والذي يساهم فيه البنك الالماني للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والبنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي.

كما يأتي الاتفاق في سياق شراكة الإصلاح التونسية الالمانية، وقد اتفقت تونس وألمانيا مؤخرا على سحب شراكة القطاع المالي على القطاع العمومي، من أجل تحسين مناخ الاستثمار وإكساب القطاع العمومي التونسي نجاعة أكبر مع مزيد تعصيره.

وأفاد البنك الألماني للتنمية، أن صرف المساهمة الألمانية سيكون مرتبطا بالإصلاحات المنجزة في مجالات الادارة العمومية والإدارة الجبائية والمؤسسات العمومية .

وقال جواكيم ناجال، عضو مجلس ادارة البنك الألماني للتنمية، إن “توسيع شراكة الإصلاح بين ألمانيا وتونس، يعكس  الطابع الإيجابي والمثمر لهذه المبادرة، ويتمثل الهدف الحالي في تخفيف عبء الميزانية الوطنية التونسية على المدى الطويل من خلال إقرار الإصلاحات المنشودة، كما من شأن مناخ الاستثمار أن يصبح أكثر جاذبية بفضل وجود إدارة إكثر نجاعة وإصلاحات للنظام الجبائي”.

ويعمل البنك الألماني للتنمية، الذي يتواجد في تونس منذ ستينات القرن المنقضي، لفائدة الحكومة الفدرالية الألمانية وهو يدعم الاصلاحات ومشاريع البنى التحتية والأنظمة المالية من أجل تحقيق نمو اقتصادي واجتماعي منصف ومستدام (يحترم البيئة) في البلدان السائرة في طريق النمو، ويسعى البنك إلى دفع مشاريع الاستثمار كما يدعم مسارات الاصلاح في البلدان النامية والصّاعدة.

ويهدف البنك الألماني للتنمية إلى تحقيق تحسين مستدام للوضعية الاقتصادية والاجتماعية للسكان وتقليص الفقر وحماية البيئة والمناخ.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي: تقلص الناتج المحلي الإجمالي في تونس بـ 8.2% في 2020

Aicha Yahyaoui

أزمة “كورونا” عمقت الواقع الإقتصادي الصعب في تونس

Rami Salom

فيتش تثبت تصنيف تونس وتراجع آفاقها المستقبلية إلى سلبية

Aicha Yahyaoui