أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

مصر تستبعد إبرام تمويل جديد مع صندوق النقد خلال الفترة المقبلة

بنوك عربية

كشف رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري أن مصر ليست في حاجة إلى إبرام أي نوع من أنواع الإتفاقات التمويلية الجديدة مع صندوق النقد الدولي، لافتا أن مصر قد نجحت في إصلاح الخلل في ميزان المدفوعات، كما لا يوجد فجوة تمويلية بعد توفير الحزم التمويلية المطلوبة والبالغة نحو 8 مليار دولار أمريكي رغم تداعيات جائحة كوفيد-19.

وأفاد رامي أبو النجا أن مصر كانت من الدول التي قامت بتنفيذ سلسلة تعاون مع صندوق النقد الدولي كللت جميعها بالنجاح، ومن المتوقع أن يكون شكل التعاون خلال الفترة المقبلة، فعال نظرا لأن مصر عضو نشط في صندوق النقد الدولي ويظل هناك عدة برامج تم التفاعل فيها مع الصندوق.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري أن الجانبين حريصون على الحفاظ على هذا التعاون. وأشار أبو النجا إلى أن برنامج الاصلاح الإقتصادي المصري الناجح الذي طبقته مصر في العام 2016 مكن من بناء إحتياطي نقدي قوي يزيد عن 40 مليار دولار أمريكي حاليا وهذا يفوق المعايير العالمية للاحتياطات الدولية المطلوبة، كما ساعد في إعادة بناء أصول البنوك المصرية بالخارج وساعد في التصدي للصدمات الخارجية.

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي المصري أنه من المتوقع  حصول مصر على الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الإئتماني البالغة 1.6 مليار دولار أمريكي في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، وهو ما سيعزز أيضا من حجم الاحتياطات النقدية الدولية ويعزز من السيولة بالعملات الأجنبية، مؤكدا أن هذا يعد بمثابة بمثابة إشادة دولية بإجراءات الاصلاج الاقتصادي التي قامت بها الدولة المصرية منذ العام 2016.

كما رجح نائب محافظ البنك المركزي المصري استمرار حالة الاستقرار والزيادة في حجم في الاحتياطات الدولية نتيجة انتهاج البنك المركزي المصري السياسات النقدية ساعدت على إحداث كثير من الاستقرار والتحسين في تقييم الأوضاع الخارجية لمصر وظهر ذلك في تقارير التصنيف الائتماني الدولية لمصر من قبل مؤسسات التقييم الدولية الثلاث، وحول التوقعات لمعدلات التضخم، أوضح أبو النجا أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تحدد أسعار العائد الرئيسية بناء على مؤشرات فعلية وتحليلات واقعية وتوقعات مستقبلية لكل ما هو مرتبط بالأسعار ومن ثم تقرر اللجنة الأسعار المناسبة وتكون متسقة مع مستهدفات التضخم التي تم وضعها.

وبينت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أن تكون قراراتها مبنية على التحليلات وتضع تلك العوامل في الإعتبار، ما يجعل لديها قدرة كبيرة في السيطرة على التضحم في حدود ما هو معلن، ولا يوحد أي تخوف مستقبلي تجاه التضخم، خاصة في ظل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة في مجال تحسين البنية التحتية والاساسية. وحول تأثير إرتفاع الاسعار العالمية ومدخلات الانتاج في العالم على الأسعار في مصر وانعكاسه على التضخم، وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري الاستعداد التام وبشكل استباقي للتدخل والتعامل مع أي تطورات مفاجئة، مشيرا إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز ما يجعلها بعيدة عن التعرض لأي تقلبات في أسعار الطاقة كما كان يحدث في الماضي.

ولفت رامي أبو النجا أن التوسع في إنتاج البترول والطاقة ساعد في تأمين إحتياجات الدولة منها، بالاضافة إلى سياسة التحوط التي تتبعها الحكومة بشكل ديناميكي من خلال إبرام عقود مستقبلية للنفط، ما يساعد على استيعاب اي صدمات مستقبلية غير متوقعة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel