أخبار أخبار عالمية تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريب قياس المخاطر النظامية بالتعاون مع بنك انجلترا المركزي

بنوك عربية

دشنت أمس الإثنين الدورة التدريبية عن بعد حول “قياس المخاطر النظامية وسياسة الرقابة الإحترازية الكلية وإختبارات الضغط ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع بنك انجلترا المركزي، خلال الفترة من يوم أمس الإثنين 20 سبتمبر ولغاية يوم الخميس 23 سبتمبر الجاري.

يشار إلى أن العمل على تعزيز الإستقرار المالي يعتبر أهم ما يشغل صانعي السياسات والجهات الرقابية والإشرافية على القطاع المالي والمصرفي، وهو ما يستدعي المتابعة الحثيثة للتعرف على مواطن القوة والضعف في النظام المالي واتخاذ التدابير الرقابية اللازمة باستخدام السياسات الاحترازية الكلية.

وتسعى السياسات الاحترازية الكلية لتحديد وتقدير ومراقبة وضبط المخاطر النظامية التي تهدد استقرار النظام المالي والاقتصاد ككل للحد من تراكمها وبالتالي تعزيز قدرة النظام المالي على تحمل الصدمات وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات بناء على مجموعة من المؤشرات الأساسية. 

وفي هذا الإطار، استطاعت الصناعة المصرفية العريقة على مر العقود تطوير العديد من الأدوات لقياس وتقدير المخاطر النظامية، ومن تلك الأدوات طريقة القيمة المعرضة للخطر (VaR) وطريقة العجز الكلي، واختبارات الضغط، واستخدام مؤشرات خطر الاستقرار المالي.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم تدريباً حول الأزمات المالية وأسبابها

Nesrine Bouhlel