أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية 🇰🇼

موديز: البنوك الكويتية الإسلامية تعافيها من كورونا سريع

بنوك عربية

أفادت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» إن نسبة تغطية الخسائر الناجمة عن القروض لدى البنوك الإسلامية في الكويت تأتي في المرتبة الثالثة بين البنوك الإسلامية وبنسبة 140% من إجمالي القروض، فيما تحتل قطر المرتبة الاولى بنسبة 192% وتليها البنوك السعودية بنسبة 179%.

وأضافت الوكالة ان نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي محفظة الاقراض لدى البنوك الإسلامية في الكويت بلغت 3% في النصف الاول من 2021، مقابل اقل من 2% لعام 2020 بأكمله، و1.5% لعام 2019 بأكمله.

فيما يتعلق بالبنوك الإسلامية في السعودية وقطر والكويت وماليزيا، أكدت الوكالة وجهة نظرها السابقة، أنها تملك أنشطة وعمليات قوية بالإضافة إلى مراكز كبيرة في السوق، على نحو يحقق أرباحا جيدة، مشيرة إلى أن البنوك الإسلامية الكبيرة في الكويت وقطر تدير أنشطة وعمليات مصرفية إسلامية تركز على التجزئة وتتفوق في الأداء على نظرائها من البنوك التقليدية.

ولفتت الوكالة إلى أن ربحية البنوك الإسلامية في الكويت وماليزيا وقطر والسعودية قد تتعافى بسرعة نسبية مع إعادة فتح الاقتصادات، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها ضخامة المخصصات المرصودة وجودة أصولها القوية، والتي تعكس جزئيا تركيزها الأكبر على الخدمات المصرفية المتفرقة. وعلى النقيض من ذلك، فإن البنوك الإسلامية في الإمارات والبحرين، والتي لديها تعرض أكثر للقطاعات المتضررة من فيروس كورونا، قد تستغرق وقتا أطول لتتعافى من آثارها.

مواضيع ذات صلة

“موديز” ترفع تصنيف نزوى العماني والتقييم الائتماني الأساسي

Baidaa Katlich

وكالة موديز ترفع تصنيف سلطنة عمان الائتماني للمرة الثانية

Baidaa Katlich

موديز ترفع نظرتها المستقبلية للتجاري الكويتي إلى إيجابية

Baidaa Katlich